°°°°منتديات أحلى الأمهات°°°°
اخي الزائر/اختي الزائرة : اعضاء
المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او
لشكره
م ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من
جديد
ومفي
د






°°°°منتديات أحلى الأمهات°°°°

°°°°أحلى الأمهات :منتديات المرأة العربية المسلمة°°°°
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تسلخات الحفاظ
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:28 من طرف الأمل القادم

» افضل الطرق لدمج المعاقين
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:27 من طرف الأمل القادم

» الافرازات البيضاء
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:26 من طرف الأمل القادم

» المسجد النبوي
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:24 من طرف الأمل القادم

» حالة انا شوفتها بعينى
الإثنين 10 نوفمبر 2014, 18:39 من طرف سمر سعيد

» الافرازات البيضاء
الخميس 31 يوليو 2014, 01:01 من طرف ام امل وعمر

» فن تزيين البطاطس المقلية بالصور
الأحد 16 مارس 2014, 14:19 من طرف Ls3T^^sh8ao0ah

» تربية الطفل العصبي ، تربية الطفل الشقي
الأحد 16 مارس 2014, 14:12 من طرف Ls3T^^sh8ao0ah

» لكل المرضى هذا المرض لم يعد علاجه غير ممكن
السبت 08 مارس 2014, 13:42 من طرف منار الرامي

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
السبت 02 نوفمبر 2013, 23:46 من طرف راحة النفس

ساعة أحلى الأمهات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عداد الزوار

.: عداد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأمل القادم - 644
 
اياد - 347
 
المتفائلة - 232
 
ابن بار - 193
 
جيهان - 143
 
اولادي بالدنيا - 139
 
فلة - 115
 
الصادقة - 88
 
زهر الرمان - 72
 
MATAR - 60
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
أمراض وعلاجات
أسألني من أنا .. فأجيبكـ .. وأسألك من أنت ؟
مدرسة الحياة ماذا علمتك؟؟؟
اشهر الحمل من البداية الى الشهر التاسع
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)
بوح اثقل كاهلي
مكتبـــــــة الاعشـــــــاب ...متجدد
الاعجاز العلمي للقرأن الكريم ..واعجازات اخرى بين القران والعلم
أجمل ترحيب للأخ الغالي مصطفى1952
عيد ميلاد سعيد غاليتي جيهان
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 التحضير و التدريس لمعلم ذوي صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل القادم
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 644
نقاط التقييم : 4297
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 41
الموقع الموقع : منتدى أحلى الأمهات

مُساهمةموضوع: التحضير و التدريس لمعلم ذوي صعوبات التعلم   السبت 17 سبتمبر 2011, 21:07








التحضير و التدريس لمعلم ذوي صعوبات التعلم:



أ- التحضير:

يجب عدم كتابة التحضير لأكثر من هدف تدريسي في نفس الوقت، ولا يمكن دمج
تلميذين في نموذج واحد، بل يجب تخصيص نموذج تحضير مستقل لكل تلميذ، ولا يتم
إعادة التحضير إلا في حالة تغيير الاستراتيجية، أو تعديل الهدف التدريسي
في حالة عدم التحقق بعد التقويم، أما غير ذلك فيكتفى بالتحضير القديم،
ويشمل التحضير كتابة ما يلي:

1- رمز للهدف قصير المدى ورمز الهدف التدريسي وصياغته.
2- رقم التلميذ، والتاريخ واليوم المقدم فيه الخدمة والحصة وزمن التدريس.
3- يجب أن تكون الاستراتيجية المستخدمة مناسبة وطريقة عرض الدرس متوافقة معها،
والاهتمام بتعليم التلميذ كيف يتعلم





ويراعى التالي عند اختيارها:


أ- التركيز على التدريس المباشر، وعلى المجال المعرفي وفوق المعرفي.
ب- مراعاة أسلوب التلميذ التعلمي ( بصري، سمعي، لمسي أم حركي).
( ينصح بالإطلاع على كتاب الدكتور إبراهيم أبو نيان، صعوبات التعلم طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية)

4- طريقة عرض الدرس في نموذج التحضير ويجب مراعاة التالي:

أ- أن تكون متسلسلة ومبنية على استراتيجية محددة.
ب- أن تكون مختصرة بقدر الإمكان وواضحة.
ج- وضع مثال واحد مناسب للتدريس.


5- الوسائل المستخدمة يجب أن تكون مناسبة من حيث الاستخدام والوقت والفائدة.
6- الإشارة إلى التعزيز المعنوي أو المادي، وتوضيح نوع التعزيز المادي.



7- أسئلة التقويم ونتائجها:

يجب أن تكون الأسئلة الخاصة بالأهداف التدريسية معدة
مسبقاً وتوضع في الخانة المخصصة لها في ورقة التحضير، مع ضرورة أن تكون
الكلمات المختارة داخل جمل أو قطع مفيدة مأخوذة من المنهج حسب مستوى
التلميذ الصفي، مع ضرورة مراعاة قدرة التلميذ ومستواه أداءه، وعند التقويم
يقوم المعلم مباشرة بإملائها على التلميذ مباشرة من ورقة التحضير لمادة
الإملاء، وكتابتها له في مادة القراءة والرياضيات مسبقاً، مما يسهل عليه
تقديمها بالشكل السليم والسريع، وكسب الوقت بالنسبة للتلميذ، كما لا يحاسب
التلميذ أثناء التصحيح إلا على الكلمات المعنية في المهارة فقط.




ب- التدريس ويراعى التالي:


1- المهارة في عرض الدروس وإدارة الجلسة التدريسية ويراعى التالي:
- الاهتمام بوقت حضور التلميذ لغرفة المصادر
- تهيئة التلميذ قبل بداية الدرس
- توزيع زمن الحصة على مراحل التدريس المختلفة.
- مراعاة الصعوبات النمائية للتلميذ أثناء الشرح، فلا يمكن للمعلم استخدام
أسلوب الإلقاء والتلميذ يعاني من ضعف في الذاكرة السمعية مثلاً.
- جذب انتباه التلميذ والبعد عن الروتين والاستفادة من جميع العناصر التي يتفاعل معها التلميذ في إيصال المعلومة.
- وضوح اللغة واعتدال درجة وسرعة الصوت
- استخدام التغذية الراجعة.
- عدم الاستجابة للمؤثرات الخارجية ( جوال – الزملاء )
- استخدام أساليب التعزيز سواء المادية أو المعنوية أثناء الجلسة التدريسية وعدم الاعتماد على أحدهما باستمرار.


2 – ضرورة إشراك التلميذ في حل بعض التمارين أثناء التدريس، والحرص على أن
تكون من المنهج قدر الإمكان، وتوثيقها في دفتر التلميذ الخاص بالتقويم، أو
دفتر آخر معد لذلك.
3 _ الحرص على استثمار وقت الحصة المتبقي بعد الانتهاء من الشرح عن طريق
تقديم أنشطة وتدريبات من المنهج، مرتبطة بالمهارة التي تم تدريسها.



4 _ توثيق أعمال التلميذ بعد التقويم:

يجب توفير دفتر خاص لتقويم التلميذ، وفي حالة استخدام أوراق إضافية خاصة
لبعض التلاميذ تلصق في الدفتر حسب التسلسل، مع ضرورة بقاء الدفتر في غرفة
المصادر، ومراعاة التالي:


أ- كتابة عنوان الدرس. د- التصحيح و الدرجة والمعيار.
ب- كتابة رمز الهدف القصير والتدريسي. هـ- التعزيز.
ج-كتابة التاريخ. و- نظافة وترتيب الدفتر.

5- اطلاع مدير المدرسة على ملفات تحضير التلاميذ أسبوعياً على الأقل، ويفضل زيارة مدير المدرسة إلى غرفة المصادر للاطلاع على العمل.
6- التركيز على عنصر التعميم فلا يُهمَل التلميذ بمجرد تحقق الهدف، بل يجب
عمل صيانة دائمة للأهداف والتركيز على كسب المهارة وليس على الكم، عن طريق
تمارين ثابتة تعطى للتلميذ بعد كل هدف قصير المدى تم تحقيقه.
مثال:إذا اجتاز التلميذ الهدف قصير المدى الثاني يتم إعطاءه تمرين صيانة
للهدف القصير الأول، وعند اجتياز الهدف القصير الثالث يتم إعطاؤه تـمرين
صـيانة للـهدفين القصيرين ( الأول والثاني) وهكذا، على أن تكون تمارين
الصيانة في حصة مستقلة عن حصص الجدول وتكون في حصص الجدول المتبقية.
( يفضل عمل تمارين مجدولة لكل تلميذ بهدف الممارسة
وإبقاء التلميذ في جو المهارة ويتم ذلك بالتعاون مع الأسرة، حتى لو تم
إقفال الخطة للتلميذ لتكون هذه التمارين عند تطبيقها بفعالية كافية بإذن
الله لتعميم المهارة
)

7- ضرورة إعداد تحضير خاص للجلسات الخاصة بالمراجعة،
تكون للحالات التي تنتهي قبل نهاية العام ولا يمكن استبدالها بحالة أخرى
نظراً لضيق الوقت، مع ضرورة استكمال التدريس قبل وبعد الإجازات وعدم
التحجج بعدم جدية بداية الدراسة، فالخطة لا بد أن تسير كما خطط لها
زمنياً.



جدول غرفة المصادر:

يقوم معلم صعوبات التعلم بالتعاون والتنسيق مع الفريق
المدرسي في إعداد جدول لخروج التلاميذ الملحقين بالبرنامج من فصولهم
لتلقي الجلسات التدريسية بغرفة المصادر مع تزويد معلم التعليم العام
والتلميذ ومدير المدرسة بصورة من ذلك الجدول.




منقوووول
من كتاب المرشد لمعلمي ذوي صعوبات التعلم
[/size]









<br><br><br><br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بار
عضو مميز
عضو مميز
avatar

رقم العضوية : 9
عدد المساهمات : 193
نقاط التقييم : 3016
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: التحضير و التدريس لمعلم ذوي صعوبات التعلم   الأحد 18 سبتمبر 2011, 10:51

جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد
كم نعان مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقسام
سلمت ولسم كل من تحبين اختي الكريمة الغالية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اياد
فريق المراقبة
فريق المراقبة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 347
نقاط التقييم : 3378
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: التحضير و التدريس لمعلم ذوي صعوبات التعلم   الأحد 18 سبتمبر 2011, 19:31

مشكورة اختي على الموضوع المفيد
هناك مشكل كبير في هذا النوع من الأقسام وهو التحكم في الوقت نظرا لحاجة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لوقت اكبر
اتمنى لك يوما سعيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحضير و التدريس لمعلم ذوي صعوبات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°°°°منتديات أحلى الأمهات°°°°  :: القسم التربوي التعليمي :: منتدى ذوي الحاجات الخاصــة-
انتقل الى: