°°°°منتديات أحلى الأمهات°°°°
اخي الزائر/اختي الزائرة : اعضاء
المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او
لشكره
م ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من
جديد
ومفي
د






°°°°منتديات أحلى الأمهات°°°°

°°°°أحلى الأمهات :منتديات المرأة العربية المسلمة°°°°
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تسلخات الحفاظ
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:28 من طرف الأمل القادم

» افضل الطرق لدمج المعاقين
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:27 من طرف الأمل القادم

» الافرازات البيضاء
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:26 من طرف الأمل القادم

» المسجد النبوي
الأربعاء 20 مايو 2015, 22:24 من طرف الأمل القادم

» حالة انا شوفتها بعينى
الإثنين 10 نوفمبر 2014, 18:39 من طرف سمر سعيد

» الافرازات البيضاء
الخميس 31 يوليو 2014, 01:01 من طرف ام امل وعمر

» فن تزيين البطاطس المقلية بالصور
الأحد 16 مارس 2014, 14:19 من طرف Ls3T^^sh8ao0ah

» تربية الطفل العصبي ، تربية الطفل الشقي
الأحد 16 مارس 2014, 14:12 من طرف Ls3T^^sh8ao0ah

» لكل المرضى هذا المرض لم يعد علاجه غير ممكن
السبت 08 مارس 2014, 13:42 من طرف منار الرامي

» علاج نفسى من الصدمات والاكتئاب عبر الانترنت مجانى
السبت 02 نوفمبر 2013, 23:46 من طرف راحة النفس

ساعة أحلى الأمهات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عداد الزوار

.: عداد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأمل القادم - 644
 
اياد - 347
 
المتفائلة - 232
 
ابن بار - 193
 
جيهان - 143
 
اولادي بالدنيا - 139
 
فلة - 115
 
الصادقة - 88
 
زهر الرمان - 72
 
MATAR - 60
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
أمراض وعلاجات
أسألني من أنا .. فأجيبكـ .. وأسألك من أنت ؟
مدرسة الحياة ماذا علمتك؟؟؟
اشهر الحمل من البداية الى الشهر التاسع
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)
بوح اثقل كاهلي
مكتبـــــــة الاعشـــــــاب ...متجدد
الاعجاز العلمي للقرأن الكريم ..واعجازات اخرى بين القران والعلم
أجمل ترحيب للأخ الغالي مصطفى1952
عيد ميلاد سعيد غاليتي جيهان
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 ممارسة الفن مع ذوي الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتفائلة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

رقم العضوية : 5
عدد المساهمات : 232
نقاط التقييم : 2920
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

مُساهمةموضوع: ممارسة الفن مع ذوي الاحتياجات الخاصة   الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 13:25

أهمية ممارسات الفن لدى ذوي الاحتياجات الخاصة تتضح في النقاط التالية:
1. الاتصال بالبيئة :
أن ممارسات الفن تدعم التجارب المتواصلة للبيئة ، وهي وسيلة لتنشيط اهتمامات الفرد بالبيئة وتوثيق علاقته بها ، ومن ثم يمكن أن نلاحظ أهمية هذه
الممارسات لأولئك الذين فقدوا بعض وسائل التفاهم الرئيسية تماماً ، كالصم
وضعاف السمع ، لكي يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم ، وكذلك الأطفال الذين
يجدون صعوبة في خلق الصلة بينهم وبين الآخرين ، ويعانون من الوحدة
والانغلاق على مشكلاتهم دون البوح بها ونعني بهم فئة التوحد .



2. الاتزان الانفعالي:
أن
السماح للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بممارسة التربية الفنية هو سماح له
بأن يكون عضوا مؤثراً في بيئته المحيطة به ، من خلال ما تتضمنه أعماله
الفنية ، من وجهة نظر خاصة لا تتشابه مع الآخرين ، وهذا يختلف عن بقية
المواقف الحياتية الأخرى ، التي يكون فيها هذا الطفل نفسه متأثراً بالآخرين
طوال الوقت ، ومعتمداً عليهم ، إن
ممارسة التأثير في الآخرين ، والتأثر بهم ، تحدثان نوعاً من الاتزان الانفعالي لدى هذا الطفل .

3. التعبير عن المشكلات دون ضبط :
أن
التعبير الفني وسيلة مهمة يستطيع الفرد من خلالها أن يعبر وينفس عن صراعاته
ومشكلاته ، عن شعوره ولا شعوره ، ودوافعه دون أن يلجأ إلى عمليات الضبط أو
الحذف لكل ما يراه غير ملائم للتعبير ، كما يحدث في وسائل التعبير الأخرى ،
وما يصاحب هذه العمليات نوع من الإشباع البديل للدوافع .


4- توظيف العمليات العقلية:
أن ممارسات الفن لها
تأثيرها الايجابي على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ، من حيث توظيف
العمليات العقلية كالملاحظة والانتباه والإحساس والإدراك والاختيار
والتعميم والقدرة على فهم المعلومات البصرية ، وكل هذا التوظيف من المتوقع
الاستفادة منه في مواقف الحياة المختلفة ، ولذلك تعتبر الممارسات الفنية
وسيلة وجسراً لتعليم هذا الطفل وتكيفه مع مفردات البيئة .


5. تنمية الحواس :
أن ممارسات الفن لها
– أيضاً – تأثيرها الايجابي على تنمية الحواس ، فهي تتيح للحواس وبعض من
أعضاء الجسم ، كالبصر واللمس ، فرصة كبيرة لتناول الخامات ، ومعالجات
متنوعة ، وهذا يساعد على تنمية الحواس ، والقدرة على التمييز بين الأشكال و
الهيئات والصور و الألوان وغيرها ، وعلى توظيف العضلات الصغيرة والكبيرة ،
وبالتالي اكتساب المهارات اليدوية .


6. الشعور بالثقة :
إن ممارسات الفن لها
أهميتها لدى الكثير من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة الذين يميل بعضهم
للعزلة والانسحاب ، وذلك بسبب ما يترتب على إعاقتهم من أحساس بضعف قدراتهم
على التنافس والمشاركة ، فتقلل هذه الانجازات في
الفن ، ومن شعورهم بالقصور والدونية ، وتنمي لديهم الشعور بالثقة بالنفس .


7. التنفيس:
كما أن
لممارسة التربية الفنية تتيح الفرصة إلى التنفيس وقد أكد أرسطو قديماً أن
للتنفيس فائدة كبرى لأنه يساعد على التخلص النفس الإنسانية بتطهيرها من
الانفعالات الزائدة أو من العناصر المؤلمة المتصارعة داخلها للوصول إلى نفس
طاهرة متسامية ، وقد وجد أرسطو في
الفن أفضل الوسائل للحصول على هذه النتائج .

8.إعداد أطفال غير عاديين لحياة عادية :
تختلف
وظيفة التربية الفنية للفئات الخاصة عن وظيفة التربية الفنية في مدارس
العاديين ، فالتربية الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة وظيفتها تكمن في إعداد
أطفالاً غير عاديين للحياة العادية ، في حين أن التربية الفنية في مدراس
التعليم العام تعد أطفالاً عاديين للحياة ، ولذلك كانت مهمة التربية الفنية
لذوي الاحتياجات الخاصة أدق وأعمق وتتطلب جهوداً تربوية ضخمة


9.إعادة تكيف الطفل غير العادي :
إن أهم
مشكلة يواجهها الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ، من خلال أنشطتها المختلفة
يمكن أن تعيد تكيف الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ومع المحيطين به ،
فجوهر التربية عامة والتربية الفنية خاصة إنساني يهدف إلى الاهتمام
بالإنسان ، ويحقق سعادته ويزيح كل المعوقات التي تعرقله .


10.تعويض الطفل غير العادي عن جوانب النقص :
تحاول التربية الفنية للوصول
إلى نوع من التعويض ، بالتصحيح ، والمعاونة ، والعطف فإن هؤلاء الأطفال ذوي
الاحتياجات الخاصة سيعزلون أنفسهم عن المجتمع ، وهناك خطورة تترتب على هذه
العزلة ، فمجرد شعورهم بأنهم صنف يختلف عن الأطفال الأسوياء ، فإن هذا
يسبب لهم اضطراباً في العلاقات الاجتماعية ، وعدم قدرة على التكيف كما يسبب
لهم قلقاً ، وعدم اتزان انفعالي ، وهذه الظواهر حينما تضاف إلى العلل
الأصلية ، فأنها تزيد من هذه العلل وتؤكدها وتؤثر بها على المجتمع بالتالي
..


11-الكشف عن خصائص فنون الأفراد غير العاديين :
من خلال تحقيق أهداف التربية
الخاصة من عمليات تحقيق الذات والتوافق ومن خلال الممارسات الفنية المتعددة
سواء التي تجري تحت إشراف معلم التربية الفنية أو المهتمين بالدراسات
النفسية يمكن الوقوف على خصائص فنون الأفراد غير العاديين على اختلاف
أنواعهم ، وهناك دراسات وضحت بعض مميزات رسوم الطفل الانطوائي والطفل الأصم
، والطفل الذي يعاني من انحرافات انفعالية بالإضافة إلى مميزات التعبير
الفني للطفل الموهوب .


12.العلاج بالفن:
إن ممارسات الفن الموجهة
إلى أغراض تشخيصية وعلاجية ، تقوي دفاعات النفس تجاه مصادر ومسببات
الأمراض النفسية ، وتساعد المريض على تأسيس ما يسمى بالميكانيكية الدفاعية
في سلوك بناء ، كما يتعلم دفاعات جديدة..






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اياد
فريق المراقبة
فريق المراقبة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 347
نقاط التقييم : 3353
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ممارسة الفن مع ذوي الاحتياجات الخاصة   الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 18:56

هاته الفئة تحتاج الى عناية جد جد خاصة
مشكورة اختي على الموضوع المفيد والقيم
جزاك الله به خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل القادم
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 644
نقاط التقييم : 4272
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 40
الموقع الموقع : منتدى أحلى الأمهات

مُساهمةموضوع: رد: ممارسة الفن مع ذوي الاحتياجات الخاصة   الأحد 22 أبريل 2012, 06:07

لا حرمنا الله تعالى منك و من مجهوداتك الجبارة بالمنتدى . باركك الرحمن








<br><br><br><br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممارسة الفن مع ذوي الاحتياجات الخاصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°°°°منتديات أحلى الأمهات°°°°  :: القسم التربوي التعليمي :: منتدى ذوي الحاجات الخاصــة-
انتقل الى: